فوائد نبات المورينجا moringa ظپظˆط§ط¦ط¯-ظ†ط¨ط§طھ-ط§ظ„ظ…ظˆط±ظٹظ†ط¬ط§-940x198.jpg&w=650&h=200&zc=1&q=100

هنالك عدد من الأسماء التي تطلق على نبات المورينجا مثل البان الزيتي والشوع اسمه العلمي Moringa oleifera من نباتات الفصيلة البانية هو من أنواع النباتات الغنية بالمغذيات ذات قيمة عالية الموطن الأصلي للنبات بالهند يزرع على نطاق واسع في المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية و في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية تم اكتشاف المورينجا مؤخرًا ولكنها كانت منتشرة لدى الكثير من حضارات العالم القديم عند القدماء المصريين والرومان بالنسبة لشجرة سميكة والنباح بيضاء والفروع طويلة وهشة لها شكل بيضاوي باللون الأخضر لها عدد من الفوائد الهامة فهي مضادة للفطريات والفيروسات والاكتئاب وسوف نتعرف على فوائدها الصحية بالسطور المقبلة:
القيمة الغذائية لنبات المورينجا : تحتوي أوراق النبات على نسبة عالية من المعادن والبروتينات الضرورية والفيتامينات هو مصدر مهم للأحماض الدهنية الأساسية هي لبنات بناء البروتين كما انه يحتوي على كمية من الفيتامينات واهمها فيتامين A، فيتامين B1 (الثيامين)، B2 (ريبوفلافين)، B3 (النياسين)، ب 6، حمض الفوليك وحامض الاسكوربيك (فيتامين C) والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك. أنه يحتوي على كمية قليلة جدا من الدهون ويقلل من الكولسترول الضار.
فوائد نبات المورينجا : هنالك عدد من الفوائد الصحية لنبات المورينجا منها علاج اضطرابات الحساسية والمعدة والتخفيف منها وحماية الكبد بفضل مضادات الأكسدة القوية ومرض السكري والعين والمحافظة على صحة القلب والعظام ولها دور هام في التئام الجروح والحصول على الشعر الصحي اللامع والخصائص المضادة للجراثيم والفطريات والتي تساعد على محاربة الالتهابات المختلفة بما فيها الهربس ايضا يخفف من أعراض كلا من السرطان وأمراض الأعصاب والربو وارتفاع ضغط الدم وفقر الدم المنجلي وارتفاع الكولسترول بالدم وفقر الدم والسمنة وبناء جهاز مناعي قوي.
1- مضادات الأكسدة : يعتبر نبات المورينجا من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة القوية مثل الكايمبفيرول وحمض caffeoylquinic، زياتين، كيرسيتين، وروتين، حمض الكلوروجينيك، وبيتا-سيتوستيرول تلك المواد التي تمتلك قدرة عالية على علاج الجذور الحرة والأضرار التي تسببها الأكسدة .
2- مرض Edema الوذمة : عبارة عن تورم عضو أو نسيج بسبب تجمع نسيجي للسوائل أسفل الجلد يحتوي النبات على مضادات الالتهاب التي تمنع تطوير المرض كما ان عشبه المورينجا تعمل مع ادوية الاندوميتاسين المضادة للالتهابات خاصة في الحالات المؤلمة.
3- حماية الكبد : العشب تمارس تأثيرًا كبيرة على الكبد فعالة ضد التلف الناجم عن تناول الأدوية خاصة أدوية السل ولها أثار محفزة في تسريع الشفاء كما أنه يساعد على استعادة مستويات محتوى الجلوتاثيون في الجسم مما يمنع الإشعاع الناجم عن الدهون بالكبد كما انه له تأثير وقائي بفضل المواد الكيميائية النباتية مثل كاتشين، يبيكاتشين، حمض الفيرليك وفيتامين C.
4- اضطرابات المعدة: هي من العلاجات الفعالة لعلاج اضطرابات البطن مثل الإمساك والتهاب المعدة والقولون التقرحي وحيث أظهرت الدراسات أن مستخلصات العشبه فعالة لمجموعة من مضادات الحموضة ومضادات الهيستامين المتاحة تجاريا، وقد أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن العلاج مع oleifera المورينغا يؤدي إلى انخفاض التقرح الذي يصيب القولون ، كما انها تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تمنع مسببات الأمراض التي من الممكن أن تسبب عدد من الأمراض الخطيرة للجسم.
5- الحصول على الجلد الصحي : تساعد العشب في إزالة السموم وتحييد الملوثات والآثار السلبية ومنع التجاعيد وتبطئ الشيخوخة المبكرة بسبب المحتوى العالي من البروتين الذي يساعد على حماية خلايا الجلد من التلف الناتج عن المعادن الثقيلة مثل الزئبق والكادميوم لذلك تدخل العشب في منتجات العناية بالبشرة.
6- مرض السكري : كما أن للعشب تأثير ايجابي على الحد من ارتفاع نسبة السكر بالدم ومستويات الهيموجلوبين و محتوى البروتين الكلي لمرض السكري.
7- الخصائص المضادة للجراثيم : قد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن مستخلصات المورينغا لها نشاط وقائي ضد الكائنات الدقيقة التي تنقلها الأغذية مثل السالمونيلا، ، كولاي، aerogenus، الزائفة الزنجارية والمكورات العنقودية الذهبية، لذلك هي فعالة في محاربة الميكروبات.
8- الأمراض العصبية : أثبتت الدراسات العلمية أن العلاج بالمورينجا لديه القدرة على تغير أحاديات الدماغ بإفراز والسيروتونين والدوبامين، الذي يعالج الزهايمر .
9- صحة العظام : يرجع ذلك لوجود المعادن الضرورية مثل الفوسفور والكالسيوم وتمتلك خصائص مضادة للالتهاب وفعالة في علاج الحالات المؤلمة والتهاب المفاصل وحالات الكسر.
10- حماية القلب والأوعية الدموية : مضادات الأكسدة القوية تساهم في زيادة perioxidation في أنسجة عضلة القلب مما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية .
ايضا للعشب عدد من الفوائد الخاصة بالجهاز المناعي والخصائص المضادة للفطريات وعلاج التحسس الأنفي وفرط الحساسية ومرض القوباء والسرطان بفضل مضادات الأكسدة القوية والمواد الكيميائية الفعالة بيه وصحة العيون والتأثير الوقائي ضد سمية الكلى والحد من ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم وزيادة كرات الدم الحمراء للقضاء على فقر الدم وعلاج السمنة بسبب وجود فيتامين ب الذي يحول الدهون للطاقة ويمكن استخدامه في الطهي وإعداد الشوربات والصلصات أما الأوراق بها مستوى عال من البروتين تساعد العشب في تنقية المياه و لكن يفضل عن الاستهلاك الاستشارة الطبية من خبير أعشاب متخصص ..